اصدقاء ميمي

اهلا بزائرنا الكريم نتمنى ان تكون من افراد منتدانا الغالي
اصدقاء ميمي

الأصدقاء و المرح والتسلية

المواضيع الأخيرة

» المستحيلات الـ 15
الجمعة مايو 04, 2012 6:39 am من طرف Admin

» الزوج ........................لزوجة
الإثنين أبريل 16, 2012 6:14 pm من طرف Admin

» قصة الحجاج بن يوسف الثقفي و الحسن البصري
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 3:49 am من طرف Admin

» قيل لحكيم
الإثنين نوفمبر 28, 2011 2:50 am من طرف Admin

» كأن أمه أرضعتك ....
الإثنين نوفمبر 28, 2011 1:49 am من طرف Admin

»  ارفق بنفسك
الإثنين نوفمبر 28, 2011 1:45 am من طرف Admin

» لمن يدخل موقعي...................هام
الإثنين يونيو 27, 2011 2:29 pm من طرف Admin

» total video converter
الأحد أبريل 17, 2011 8:43 pm من طرف Admin

» total video converter
الأحد أبريل 17, 2011 8:40 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    ظــواهــــر مــن حولنـــــا

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 235
    نقاط : 831
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    ظــواهــــر مــن حولنـــــا

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء فبراير 23, 2010 6:04 am

    كثيرا ما نرى من ظواهر حولنا ولا نعرف التفسير العلمي لها وكثيرا ما نرغب فى معرفة الهدف من علم معين ، تلك الموسوعة ستشرح الكثير من تلك الظواهر ..ستعرفك على الكثير من غرائب مخلوقات الله .. ستأخذك إلى طريق متعة العلم والمعرفة ..

    كيف يقف الشعر خوفـــــا؟


    عندما يشتد الفزع بإنسان يحدث أحياناً أن يقف شعر رأسه منتصبأ ويبدأ ذلك الإحساس ينتاب أسفل الرقبة من الخلف ... ينتج عن مجموعة مترابطة من العضلات الصغيرة تشتد وتمط معها سطح الجلد حتى جذور "منابت " الشعر ... ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة بشكل أوضح فى الحيوانات مثل القط إذا أفزعه كلب .. أو طارد قط آخر .. حينئذ ينفش شعر ذيله وكل فرائه ليبدو أكبر حجما ليخيف عدوه.


    @@@@@@@@@@@@@@



    لغز العمالقة والأقزام



    أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن سبب العملقة يرجع أساسا إلى الغدة النخامية الواقعة أسفل الدماغ وراء الأنف مباشرة وهى تعتبر أهم الغدد التي تفرز إفرازا داخليا يؤثر على طول الإنسان أو قصره ..


    فمن المعلوم أن هذه الغدد تضبط الجسم وتحفظ توازنه من حيث السمنة أو النحافة وحدة الذهن والبلادة وتساعد على نشاط الدورة الدموية أو خمولها وغير ذلك!


    وللغدة النخامية جملة وظائف أخرى أهمها إفراز مواد تجرى مع الدم وتنمى العظام .. فإذا كان هذا الإفراز قليلا صار الإنسان قزماً وإذا زاد إلى حد الإفراط نمت العظام وطالت حتى يصبح صاحبها عملاقاً وهذه الغدد منقسمة إلى جسمين .. جسم خلفي وجسم أمامي وكلاهما فى محجر عظمى كأنه جمجمة صغيرة داخل جمجمة رأس الإنسان ..


    وقد ثبت بالفحص بأشعة أكس (السينية) أن هذه الغدد تكون كبيرة جدا عند الجبابرة (العمالقة) وصغيرة جدا عند الأقزام .. ومما يعزى إلى هذه الغدد أيضاً أنها تعدل نسبة الملح في الدم فتجعله ثابتا أو مساويا نسبته في ماء البحر ,,,
    @@@@@@@@@@@@@@


    تنين الكومودو



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تنين الكومودو هو أكبر سحلية في العالم حيث ينمو الى 10 أقدام "3 أمتار" ويزن 300رطل " 140 كيلو جرام " يعيش فى بعض مناطق من الجزر فى اندونيسيا ولا سيما فى جزيرة كومودو .. ولما كانت هذه الجزيرة غير آهلة بالسكان فلم يعرف سوى القليل عن هذه السحلية العملاقة لزمن طويل .. وليس هذا التنين متوحشاً ولكنه أحياناً ولكنه أحياناً يقتل الخنازير البرية والقردة والغزلان ويأكلها .. وبعد وجبة كبيرة يستريح "تنين الكومودو" لمدة أسبوع لا يتناول خلاله طعاماً ..
    @@@@@@@@@@@@@@


    لماذا عندما ننام ( تنمل ) أجزاء من أجسامنا؟!






    أنت تجلس القرفصاء أردت أن تنهض لتمشى ولكن مع الخطوة الأولى .. تعثرت دون أن تزل قدمك بعائق ما ... ما هذا؟!!!


    إن إحدى ساقيك قد نامت (نملت) .. وحتى "تستيقظ" عليك أن تثب أو تحجل على الساق الأخرى.


    أما الإحساس بالوخز الذي قد تشعر به عندما ينمل جزء من جسمك فعادة ما يحدث لأنك ضغطت على عصب ما بين عظمة من عظامك وبين شيء آخر صلب .فمثلا عندما تجلس على كرسي غير مريح وتضع ساقا فوق الأخرى أو تدلى ذراعك من مسند ذلك الكرسي وتبقى على ذلك الوضع لفترة فعندما يقع عصب ما تحت ضغط يصبح سريان الدم محكوما مما يترتب عليه عدم وصول إشارات ذلك العصب إلى المخ فتشعر كما لو أن هناك دبابيس وإبراً توخز ذلك الجزء الذي نام!
    @@@@@@@@@@@@@@



    لماذا تغرد الطيور عند الفجر؟!


    طالما اعتقد الناس أن تغريد الطيور عند الفجر هو لإسعاد البشر .


    لكن العلم قضى على هذه الخرافة . حيث أصبحنا نعرف أن تغريد الصباح هو السيطرة على المكان ورمز الجنس أيضا . إن مزيج الأصوات الجميلة التي تصدر عند الفجر في مواسم التزاوج هو نتيجة مناجاة ذكور الطيور للإناث . وتندرج النغمات بين صوت من مقطع واحد وصوت معقد من طبقات ونغمات متعددة ، وتتناغم الأصوات بقوة وجمال لدرجة أنها تكون محببة للأذن
    @@@@@@@@@@@@@@


    لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟


    يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .


    ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) فعندما يمر شعاع الضوء خلال الهواء، فيتعرض للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.
    @@@@@@@@@@@@@@


    ألـــوان لا نراهـــــــــــا



    تذهب للسباحة فى يوم معتدل الطقس .. الشمس لا تسطع بقوة والهواء ليس حاراً .. ومع ذلك تلفح الشمس بشرتك .. لماذا ؟


    الضوء هو الذي يسبب لفحة الشمس هذه .. لكنه ضوء لا تراه ..وعندما تفصل الألوان الموجودة في شعاع الشمس تحصل على ألوان الطيف السبعة المختلفة . أو قوس قزح .. يكون لهذا الطيف حزمة ضوء حمراء على أحد الطرفين وحزمة ضوء بنفسجية على الطرف الآخر وتتراوح باقي الألوان بين هذين الاثنين ..

    على أن هناك أشعة من الضوء لا نراها وهى توجد تحت طرف الحزمة الحمراء ونسميها "الأشعة تحت الحمراء " وفوق طرف الحزمة البنفسجية ونسميها " الأشعة فوق البنفسجية
    للعلم الأشعة فوق البنفسجية هي التي تسبب سمرة البشرة وحروق الشمس .أما الأشعة تحت الحمراء فهي التي تجعلك تحس بحرارة الشمس
    @@@@@@@@@@@@@@


    لماذا تبدو الشمس أكبر وهى قرب الأفق؟





    ترجع الزيادة الظاهرية فى حجم الشمس والقمر عندما يصبح كل منهما عند الأفق الى سبب نفسي حيث تعودت عين البشر أن تقارن بين حجوم الأجسام بالنسبة إلى حجوم أخرى فى مجال الرؤية ..
    @@@@@@@@@@@@@@

    ولذلك عندما تكون الأجرام السماوية فوق رؤوسنا فأنها تخرج عن مجال الرؤية فتبدو أصغر حجما ويمكنك أن تتحقق من صحة هذا الكلام أذا نظرت الى الشمس وهى فى الأفق عند الغروب خلال ورقة بها ثقب يسمح لك برؤية الشمس دون رؤية الأجسام الأخرى حينئذ سترى الشمس في نفس حجمها عندما تكون رأسية فوقنا ..


    أما بالنسبة للقمر فكان ينبغي أن تراه أكبر عندما يكون رأسياً فوق رؤوسنا عنه عندما يكون فى الأفق على الأقل بمقدار 1 على 60 من المرة .. إلا أن هذا التغير من الصعب تمييزه بالعين المجردة .. الأمر الذي يدعو إلى الاعتقاد بأنه عامل نفسي صرف

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 1:23 pm